Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

جاكرتا منطقة العاصمة الخاصة

العاصمة الخاصة لمنطقة جاكرتا (DKI Jakarta) هي العاصمة وأكبر مدينة في إندونيسيا. جاكرتا هي المدينة الوحيدة في إندونيسيا التي تتمتع بوضع على مستوى المقاطعة. تقع جاكرتا على الساحل الشمالي الغربي لجاوة. كانت تعرف سابقًا بعدة أسماء ، بما في ذلك سوندا كيلابا وجاياكارتا وباتافيا. في العالم الدولي ، تتمتع جاكرتا أيضًا باللقب J-Town ، أو بشعبية The Big Durian لأنها تعتبر مدينة مماثلة في مدينة نيويورك (Big Apple) في إندونيسيا.

تبلغ مساحة جاكرتا حوالي 661.52 كيلومتر مربع (البحر: 6،977.5 كيلومتر مربع) ، ويبلغ عدد سكانها 10،374،235 شخصًا (2017). تعد منطقة جاكرتا الحضرية (Jabodetabek) ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 28 مليون نسمة ، أكبر منطقة حضرية في جنوب شرق آسيا أو الثانية في العالم.

كمركز للأعمال والسياسة والثقافة ، تعد جاكرتا موطنا لمقر الشركات المملوكة للدولة والشركات الخاصة والشركات الأجنبية. المدينة هي أيضا مقر المؤسسات الحكومية ومكتب أمانة الآسيان. يخدم جاكرتا مطاران ، هما مطار سوكارنو هاتا ومطار حليم بيرداناكوسوما ، بالإضافة إلى ثلاثة موانئ بحرية في تانجونج بريوك ، سوندا كيلابا ، وأنكول.

بسط و علل
تم استخدام اسم جاكرتا منذ الاحتلال الياباني في عام 1942 ، للإشارة إلى منطقة Gemeente Batavia السابقة التي افتتحتها حكومة جزر الهند الشرقية الهولندية في عام 1905. اسم "جاكرتا" يرمز إلى كلمة جاياكارتا (أكسار ديواناجاري: जयकृत) ، وهو الاسم من السنسكريتية التي قدمتها الناس Demak و Cirebon تحت قيادة فتح الله (Faletehan) بعد مهاجمة واحتلال بنجاح ميناء سوندا كيلابا في 22 يونيو 1527 من البرتغاليين. يُترجم هذا الاسم كـ "مدينة النصر" أو "مدينة المجد" ، ولكنه يعني في الواقع "النصر الذي تحقق بفعل أو جهد" لأنه يأتي من كلمتين من اللغة السنسكريتية وهما جايا (जय) والتي تعني "النصر" وكرتا (कृत) والتي تعني "تحقيقه".

منذ فترة طويلة شكل آخر من أشكال تهجئة اسم هذه المدينة. يذكر المؤرخ البرتغالي جواو دي باروس في Décadas da iasia (1553) وجود "Xacatara تحت اسم آخر كارافام (Karawang)". هناك وثيقة (ميثاق) من بانتن (ك. 1600) قرأها خبير الكتاب ، فان دير توك ، تذكر أيضًا مصطلح وونغ جاكيترا ، بالإضافة إلى اسم جاكيترا المذكور أيضًا في رسالتين سلطان سلطان بانتن وساجاره بانتن (pupuh 45 و 47) أثناء التحقيق مع حسين. Djajadiningrat. دعا تقرير كورنيليس دي هوتمان في عام 1596 Pangeran Wijayakrama باسم koning van Jacatra (ملك جاكرتا).

Berlangganan via Email